نقابة المهندسين الزراعيين العراقية والسفارة التركية تتفقان على التعاون في مجالات التدريب والاستثمار الزراعي.

بغداد- 13 كانون الثاني 2024

التقى نقيب المهندسين الزراعيين العراقيين رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين العرب المهندس الزراعي الاستشاري صادق جعفر المحمداوي، بوفد من السفارة التركية، يمثله الدكتور مجاهد المستشار الزراعي للسفير، و ممثل عن وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” في مقر النقابة.

وخلال اللقاء، تم التباحث حول سبل التعاون والتنسيق بين نقابة المهندسين الزراعيين العراقية و وزارة الزراعة العراقية والنقابات المهنية الزراعية في تركيا، وكذلك بين الجهات التنفيذية الحكومية في الجمهورية التركية.

وتم وضع آليات وصيغ التعاون من خلال توقيع بروتوكول تعاون بين نقابة المهن الزراعية في تركيا، ونقابة المهندسين الزراعيين العراقية، من أجل:

• وضع برنامج تدريب للمهندسين الزراعيين العراقيين غير المعينين.
• تجهيز فرص استثمارية، بالشراكة بين النقابة والقطاع الخاص التركي الزراعي، من أجل إقامة أفضل المشاريع الاستثمارية الزراعية.
• استثمار العلاقات القوية بين تركيا والعراق، من أجل تطوير التجارة الخارجية بين الدولتين فيما يخص القطاع الزراعي.

وخلال اللقاء، أشار السيد النقيب إلى أهمية أن تحافظ تركيا على الحقوق المائية للعراق، لكونها ترتبط بعلاقات اقتصادية كبيرة مع الجارة تركيا. كما أشار إلى أهمية التعاون والتنسيق في توفير أفضل الآليات الممكنة في استخدام التقنيات الحديثة في العمليات الإروائية.

كما أكد وأشار على ذلك السيد رئيس الوزراء المهندس الزراعي الاستشاري محمد شياع السوداني.

واختتم السيد المستشار الزراعي للسفارة التركية اللقاء، بالتأكيد على أهمية التعاون بين النقابة، و النقابات المهنية الزراعية في تركيا، من أجل بناء علاقات اقتصادية زراعية ثنائية تعود بالفائدة على كلا البلدين الجارين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top