نخيل العراق مهدد بسوسة حمراء: ندوة نقابية تبحث الحلول

بغداد، العراق – 21 أيار 2024

برعاية السيد نقيب المهندسين الزراعيين رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين العرب المهندس الزراعي الاستشاري صادق جعفر المحمداوي، أقامت نقابة المهندسين الزراعيين العراقية في مقر النقابة ندوة عن آفة سوسة النخيل الحمراء. بحضور السيد مدير عام دائرة وقاية المزروعات الدكتور حسن مؤمن ليلو، إلى جانب نخبة من المهندسين الزراعيين والباحثين والمختصين.

في كلمته، أكد السيد النقيب على أهمية ثروة النخيل في العراق، مشيرًا إلى أن سوسة النخيل الحمراء تشكل تهديدًا خطيرًا لهذه الثروة. ودعا السيد النقيب إلى تضافر الجهود لمكافحة هذه الآفة والحفاظ على نخيل العراق.

ناقش المشاركون في الندوة خطورة آفة سوسة النخيل الحمراء على ثروة النخيل في العراق، وقدموا استعراضًا لأهم الإجراءات التي يتم اتخاذها للتصدي لهذه الآفة.

عرض الدكتور ليلو، ، أهم الإجراءات التي تقوم بها دائرة الوقاية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء، والتي تشمل:
•تطبيق تعليمات الحجر الزراعي.
•تطويق أماكن الإصابة والتعامل معها.
•التوعية بمخاطر هذه الآفة وطرق مكافحتها.

قدم الدكتور مختار عبد الستار عارف، محاضرة شاملة عن سبل التصدي لسوسة النخيل الحمراء، والتي تضمنت:
•أهم الإجراءات الوقائية والعلاجية.
•طرق تنفيذ برامج الإدارة المتكاملة للآفات لمكافحة هذه الآفة.

عرضت شركة Sospalm الإسبانية خلال الندوة تجربتها في مكافحة سوسة النخيل الحمراء في إسبانيا، وقدمت بعض الحلول للتصدي لهذه الآفة، منها استخدام طرق حقن المبيدات والمصائد الفرمونية.

تأتي هذه الندوة في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها النقابة للحفاظ على ثروة النخيل في العراق، وتعزيز الأمن الغذائي في البلاد.

وتمثل هذه الجهود شراكة حقيقية بين النقابة والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، وتؤكد على التزام الجميع بحماية ثروة النخيل من المخاطر التي تواجهها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top